مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 

موسوعة جسم الانسان

الحواس

joints

العضلات

العظام

العمود الفقرى

 يتكون العمود الفقرى (vertebral column) من أربعة وعشرين فقرة (vertebra) كل منها يتكون من عظام صلبة قوية يفصل بين كل منها وسادة صغيرة أو قرص (Intervertebral Disc) لتجعل من العمود الفقري أداة لتخفيف وامتصاص الصدمات . فالصدمات العنيفة في اتجاه الرأس تمتص في الفقرات فقرة بعد الأخرى . ويمر في تجويف الفقرات جميعا الحبل الشوكي (Spinal Cord) . ولا تقتصر وظائف العمود الغقري علي سند وتقوية الجزء العلوي من الجسم وإنما تسمح لها طبيعة الأقراص المرنة بحركة مرنة في اتجاهات متعددة بالإضافة إلى قابليتها العظمي للانضغاط تحت ثقل الأحمال المختلفة .
  
  أهميـة العمود الفقري:

- يحافظ على ما بداخله من أعصاب
- يمتد فيه النخاع الشوكي
- يحافظ على القلب والرئتين لأن القفص الصدري يتصل به من الخلف
- يحافظ على بقاء الجزء العلوي من الإِنسان مستقيما سهل الحركة مرنا 
وتنقسم فقرات العمود الفقري إلى ثلاث مجموعات، عنقية، وصدرية، وقطنية بالإضافة إلى الفقرات العجزية والعصعصية وهي أجزاء ثابتة لا تتحرك وتقع بين عظمي الحوض.
وتتوزع فقرات العمود الفقرى وعددها 33 فقرة كالتالى:
7 فقرات عنقية Cervical يرتكز عليها الرأس.
12 فقرة صدرية thoracic يرتكز عليها القفص الصدري من الخلف.
5 فقرات قطنية Lumbar في منطقة البطن.
5 فقرات عجزية Sacrum ملتحمة مفلطحة الجوانب في منطقة العجز.
4 فقرات صغيرة عصعصية Coccyx ملتحمة في نهاية العمود الفقري تعرف بالعصعص. 

    

العمود الفقرى


موضوعات متصلة

العضلات
العظام
المفاصل
الحواس

 الجمجمة

عظام  الكتف
عظام العضد

 عظام الساعد

 عظام اليد

 عظام الحوض

 عظام الفخذ

 عظام الساق

 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.