الارجونوميكس الذهنى Cognitive Ergonomics

 

 يوصف الارجونوميكس بأنه عملية "موائمة نظام لأنسان"، وذلك من خلال إتخاذ قرارات، ومعدات، وأدوات ، وبيئات، ومهام يمكن إختبارها وتصميمها لتلائم قدرات الأنسان، ومعوقاته الفريدة الخاصة به. من الأمثلة التقليدية لمجال الأرجونوميكس الفيزيقى Physical Ergonomics  تصميم أداء رفع lifting job ليتم على إرتفاع خصر الأنسان أو قريبًا منه، وإختيار شكل أداة يمكن أن تقلل صعوبة الوقفة، وتقلل المهام والحركات الغير ضرورية، لتزيد من الأنتاج أو/و تقلل من الأخطاء والفاقد. والأرجونوميكس الذهنى Cognitive Ergonomics (CE) من ناحية أخرى، يركز على التوائم أو الإزواج fit بين القدرات الذهنية للأنسان ومحدداتها، وبين الماكينة machine ، و المهمة task ، والبيئة environment  ، الخ. ومثلا فإن تطبيقات الأرجونوميك الذهنى تتضمن تصميم البرمجيات software لتكون سهلة الأستخدام، تصميم علامة أو إشارة يمكن لمجموع الناس فهمها والتصرف على الوجه المخطط لها، تصميم كابينة قيادة الطائرة، ونظام التحكم فى محطة نووية بحيث لايتسبب القائمين على التشغيل فى كارثة.
الأرجونوميكس الذهنى CE له أهمية خاصة فى تصميم النظم المعقدة، عالية التكنولوجيا والأوتوماتيةautomation  . التصميم الضعيف لنظام تفاعل المستعمل مع التيليفون المحمول على سبيل المثال قد لايتسبب فى حادث، ولكنه قد يتسبب فى الكثير من الأحباط على جانب المستعمل، ويقود الى فشل للمنتج فى الأسواق. وتصميم ضعيف لنظام تفاعلى  لمعدة أوتوماتية قد يؤدى الى إنخفاض الأنتاج والجودة، ويمكن حتى أن ينذر بحادثة. وتخلق النظم الأتوماتية المعقدة تحديات كبيرة بشكل مدهش للتصميم، والبحث والتحليل لما بعد الحادثة يشير الى ضرورة الأهتمام بالدور الأنسانى فى النظم الأوتوماتية. وتحتاج الأتمتة الى زيادة المراقبة للقائم بالتشغيل، ومتطلبات اليقظة والحذر، ومتطلبات إتخاذ القرارات المعقدة، وباقى الأعتبارات الأخرى التى يمكن أن تزيد من إحتمالات الأخطاء والحوادث.
هناك تأثير آخر مثير فى موضوع الأتمتة ألا وهو أن البشر قد يثقون بشكل مبالغ فيه، أو يفقدون الثقة تمامًا فى نظام اتوماتى ما. وحادث المفاعل النووى فى Three Mile Island فى الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر مثالا للثقة المبالغ فيها من الناس فى النظام؛ فإن لوحة التحكم خلال ذلك الحادث قد أشارت بأن صمام هام يعمل بشكل سليم، وقد وثق العاملون بغرفة التحكم بأن النظام يعمل بشكل سليم. أما ماحدث فى الواقع فإن الصمام لم يكن يعمل على مايرام، وعلى ذلك فقد شكل نقطة البدء فى الأنهيار الذى نتج عنه حادث مؤسف. وقد أدى الضغط الذهنى الناتج عن تداعيات الحادث فى وقته الى أن البحث سوف يلقى باللوم على القائمين على التشغيل، ألا أن هؤلاء قد تصرفوا كما يتوقع المتخصص الأرجونوميكى، ووجد أن السبب الحقيقى فى الحادث هو خطأ فى تصميم نظام التحكم الذى أعطى معلومات غير صحيحة للقائمبن على التشغيل.
ومثال مختلف على عدم الثقة فى النظام، نراه فيما حدث فى نظام الأمن يسجن النساء فى ولاية أوريجان بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم تركيب نظام حديث للمراقبة. فقد تم ضبط جهاز الأنذار لينطلق عند الأحساس بأى حركة ولو طفيفة. فى الأسابيع القليلة الأولى كان الأنذار ينطلق يشكل متكرر حتى عندما يحرك الهواء أى شيىء من الطيور الى أوراق الأشجار، وقد بدأ الحراس فى التعود على ذلك الواقع حيث كان النظام غالبًا ما يعطى إنذار خاطىء. وبدأو فى إهمال تلك الأنذارات. وقد إستغلت إحدى السجينات ذلك لمصلحتها فتسلقت الأسوار لمعرفتها بأن أجهزة الأنذار سوف تعمل، ولكن الحراس سوف يتجاهلون الأنذار كما هى العادة بما يكفى لهرب السجينة. وإذا ما حدث عدم ثقة فى النظام فى شيىء آخر مهم مثل نظام إنذار بالحريق مثلا، فإن النتيجة تكون مميتة.
رغم أن متخصصى الأرجونوميكس، لحسن الحظ، مشغولون بتحسين كل تفاعلات الأنسان مع النظم، بما فيها الجوانب الذهنية، إلا أنه، لسوء الحظ، فإن العديد من الشركات، والمهندسين، والقائمين على التنظيم ، ومتخذى القرارات قد فشلوا فى إدراك أهمية العامل الأنسانى فى التصميم، وهنا فإن العديد من الأخطاء الغير ضرورى وقوعها، والحوادث، وفشل المنتج، والزيادة فى التكاليف الأدارية، وغيرها، تكون هى النتائج المتوقعة.

الأرجنوميكس الذهنى  Cognitive Ergonomics  
 فى الغرب الأمريكى فى كاليفورنيا عام 1872 كان الأندفاع نحو البحث عن الذهب يحتاج الى عمليات نقل كثيرة بإستخدام الحصان عبر الطرق الوعرة. وكان رأى المتخصص الأرحونوميكى المثالى هو موائمة الحصان للأنسان (يتطلب ذلك تكلفة عالية)، بينما كانت وجهة نظر رجل الأعمال ضرورة البحث عن حل أرخص بجعل الناس هم الذين يتوائمون مع الحصان.  وتشرح القصة إسلوبى الحل فى المسائل الأرجونوميكية الخاصة بحل العلاقة بين الأنسان والمنتج. وتشرح القصة إسلوبى الحل فى المسائل الأرجونوميكية الخاصة بحل العلاقة بين الأنسان والمنتج. وتشرح القصة إسلوبى الحل فى المسائل الأرجونوميكية الخاصة بحل العلاقة بين الأنسان والمنتج.

تعريفات Glossary:

مشكلة الأرجونوميكس الفيزيقى:

■ ضبط التكنولوجيا بما يلائم الأنسان المستعمل.
■ أو العكس بالعكس.

مشكلة الأرجونوميكس الذهنى:

■ نظم معقدة، لها مستعملين مختلفين، بأدوار مختلفة، وتكنولوجبا موزعة فى سياقات contexts متعددة للأستعمال.
■ الوظيفية functionality مرتبطة غير مرئية (الكل فى نفس الوقت).
■ دور المعرفة knowledge  والنماذج الذهنية mental models.
■ العلاقة بين الأرجونومبكس الذهنى cognitive ergo. والأرحونوميكس الجماعى social ergo.

أول تمرين على المستعمل كمركز للتصميم User Centered De

صمم مواصفات مفاتيح مؤشر الكمبيوتر cursor

 الحلول الممكنة:

أسباب الحلول:

■ الوظيفية functionality 
■ العلاقة مع المهمة sign:

cognitive ergonomics 

cognitive ergonomics

cognitive ergonomics

أسلوب تصميم نظام تفاعلى مع المستعمل:

■ نقطة البدء (المهمة): فهم المستعمل والمهمة،
■ عندئذ: الذهاب الى المستعمل ومراقبة المهمة،
■ تحديد العالم الجديد للمهمة التى يؤديها المستعمل،
■ تقييم مبكر للنتائج مع المستعمل،
■ وضع المواصفات النهائية.

cognitive ergonomics

نشاط ذهنى  Cognitive activity:

الطريقة التى يدرك بها الناس مهامهم على المستوى الذهنى.

مهمة  Task:

يمكن تعريف المهمة كهدف يراد بلوغه فى ظروف محددة. هذا التحديد مهما كان كبيرًا أو صغيرًا فإنه يجب أن يكون دقيقًا وواضحًا. والمهمة الموصوفة هى ما تحدده المؤسسة للفرد. يتطلب فهم المهمة الأجابة على سوأل "ماذا what" يعمل الفرد.

نشاط  Activity:

هو رد فعل الفرد تجاه المهمة الموصوفة، الميكانيزم الذى يستخدمه الفرد لأداء المهمة متضمنًا الأستراتيجية الذهنية، والمكانيزمات المتوقعة. يتطلب فهم النشاط الأجابة على سوأل "كيف how" يؤدى الفرد مهمته.

مهمة جماعية  Collective task:

تتطلب مشاركة عدة أفراد للأنجاز. وفيه يمكن أن يتصف عمل الفريق بأصناف العلاقات الموجودة بين أعضاء الفريق مثل علاقة المهمة، والتفرقة فى الأدوار، ومايعتمد عليه الهدف.

نشاط جماعى Collective activity:

كيف يستجيب الأفراد للمهام الجماعية وكيف يتعاملون مع إحتياجات المهام. يمكن تحليل النشاط الجماعى بطريقتين:
أولا: كيفية دمج البعد الجماعى فى النشاط الفردى وكيف يتحدد النشاط الفردى ويتوائم مع نشاط المجموعة.
ثانيًا: التركيز على نشاط المجموعة ككل وكوحدة واحدة مع قانونها الخاص لأداء وظيفتها.

الموارد البيئية Environmental resources:

هى الموادر الكامنة المتاحة للقائم بالعمل لكى يؤدى مهمته.

نماذج التعريف بخلفية المشاركة Shared rand distributed representations:

هى نماذج التمثيل الوظيفى المشترك التى ترشد وتتحكم فى نشاط ما يُؤدَى جماعيًا. ويتم هذا من خلال التعليمات فى نموذج التعريف بخلفية المشاركة لمجموعة العمل للمساهمة فى أداء المهمة بشكل سليم.

تحليل العمل  Work analysis :

مدخل لتحليل الجوانب المختلفة للعمل ينجزه المتخصص الأرجنومى من الجانب الذهنى، وذلك من خلال دراسات ميدانية يتم من خلالها ملاحظة بيئات العمل، وتدوين الملاحظات، وتسجيل الجوانب الدقيقة للنشاط الفردى.

 

 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.